منتديات بنات وبس
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك... وتزينت مساحاته باعذب عبارت الود والترحيب ومشاعر الاخوة والاخلاص... كفوفنا ممدودة لكفوفك لتخضبها جميع التكاتف فى سبيل زرع بذور الاخلاقيات الراقية ولا نلبث ان نجنى منها ان شاء الله ثمر صالحـ ... ونتشارك كالاسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض فى كل المجالاتـ ...
اتمنـــــــــى لكــــــم قضـاء وقـت ممـتع معنــا
منتديات بنات وبس
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك... وتزينت مساحاته باعذب عبارت الود والترحيب ومشاعر الاخوة والاخلاص... كفوفنا ممدودة لكفوفك لتخضبها جميع التكاتف فى سبيل زرع بذور الاخلاقيات الراقية ولا نلبث ان نجنى منها ان شاء الله ثمر صالحـ ... ونتشارك كالاسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض فى كل المجالاتـ ...
اتمنـــــــــى لكــــــم قضـاء وقـت ممـتع معنــا
منتديات بنات وبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنات وبس

منتدى للبنات بس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذ نسجد مرتين ونركع مرة
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:01 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» كيف تعرف النشيد الاسلامى
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 2:51 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» من1 الي 6 واعطي ورده للعضو الي انت عايزه
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:46 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» لعبة قوة الملاحظة؟
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:41 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» مين الي هيوصل لقمه الهرم
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:37 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» قدها ولا مش قدها
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:35 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» لاتقولى (اللهم أنى صائمة)!!!!!!!!!!!!!!!1
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:30 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» هل انتى تمشين فى الطريق الصح ولا اختبار يستحق الخضوع له
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:25 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

» امريكيون يضعون كاميرا فى قبر مسلم
منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 5:20 pm من طرف ღ عطر الورود ღ

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 12:40 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
just go
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
toty
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
بنوتهـ مصريهـ
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
الريشة الحزينة
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
ساجدة لربى
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
بنت الصحابة
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
طالبة الجنة
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
احلام طفله
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
ღ عطر الورود ღ
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 
ملكة انمي
منهج الكمبيوتر I_vote_rcapمنهج الكمبيوتر I_voting_barمنهج الكمبيوتر I_vote_lcap 

 

 منهج الكمبيوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
just go
Admin
Admin
just go


عدد المساهمات : 562
نقاط : 2781858
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

منهج الكمبيوتر Empty
مُساهمةموضوع: منهج الكمبيوتر   منهج الكمبيوتر Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 4:10 pm


منهج الصف الثالث الأعدادي
الترم الأول


الفصل الأول

مقدمة للبرمجة


نظام المعلومات


هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.


الفرق بين البيانات والمعلومات


البيانات Data
المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو

المعلومات Information
المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية


العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

 ادخال البيانات
 تخزين البيانات
 اجراء العمليات الحسابية
 مقارنة قيمتين
 تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
 إخراج النتائج


البرمجة

هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm

البرنامج

مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

لغات البرمجة
لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى

و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

لغة الآلة

لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط


ملحوظة:

لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم


الفرق بين المفسر والمترجم

المترجم compiler
الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
المميزات : سرعة التشغيل
العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها

المفسر interpreter
الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
العيوب : بطء التشغيل


وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء


فصل الثانى
خرائــط التدفــــــــق

[right]الخطوات الأساسية لحل المسائل

 تعريف المسأله
 تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
 اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
 ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
 كتابه algorithm

خرائط التدفق


تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة

الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط

ارشادات رسم الخرائط

الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0


المميزات

• وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
• سهولة تحليل المسأله
• تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
• تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء


العيوب

• تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
• اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد


أمثلة:

المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25




الفصل الثالث

سودوكود pseudo code

تعريف السودوكود

تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة


مزايا السودوكود
1- سهل الفهم
2- لايستعمل رموز خاصة
3- لايستعمل قواعد خاصة
4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة


عيوب السودوكود

1- قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة

مكونات السودوكود
•كلمات
•مقاطع
•جمل


قواعد وقيود السودوكود
•اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموع يكون Sum
•كتابة الاوامر بطريقة واضحة


بنية تركيب البرنامج

1.أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
2.الاختيار والتشعيب
باستخدام جمله if – then- else
3.التكرار
لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات


أمثلة على السودوكود

اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

ندخل الرقم الاول input the first منهج الكمبيوتر 022mber
ندخل الرقم الثانى input the second منهج الكمبيوتر 022mber
نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر if منهج الكمبيوتر 022ber2=0 then
[right]يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة
print ”division impossible”and go to last step
غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر) else
الناتج=الرقم الاول/الثانى result=منهج الكمبيوتر 022mber1/منهج الكمبيوتر 022mber2
يطبع الناتج print result


مثال أخر على السودو كود

اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= initialize sum= 0 0
2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
Initialize the منهج الكمبيوتر 022mber of terms n=0 and the first term t=1
3- اضف الرقم الجديد الى المجموع add the new term to sum sum=sum+term
4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم n=n+1 t=t+2
increment منهج الكمبيوتر 022mber of terms by 1 and the term value by 2

5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 if n=25 then go to 6
6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else perform steps 3 & 4
7- اطبع مجموع الاعداد print sum

انهاء البرنامج end program
[/right]
الفصل الرابع
مقدمة عن البرمجة الشيئية Object Oriented Programming

الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية

التقليدية
•تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر
•مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال

الشيئية
•لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها
•مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت


الكائن object

هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات
مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...


الخصائص properties

تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه
مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...

الوسائل methods

هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها
مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها

الأحداث events

الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له
مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج

مفهوم التصنيف أو الفئة class

عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن
مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.

مفهوم التغليف encapsulation

اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى
طريقة الاستقبال
وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا
نستطيع اضافة خواص جديدة

مفهوم التوريث inheritance

يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية
مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى
نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة
الى وجود شريط عنوان الموقع



س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
1. البيانات هى ...... اما المعلومات فهى .......
2. من امثلة لغات البرمجة ........, ............
3. يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
4. ........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
5. من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
6. طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
7. من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
8. أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ......
9. يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........
10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
15.من عيوب خرائط التدفق ........ , .........
16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........
19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
22.من عيوب المفسر .......
23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
24.من مميزات السودوكود ..........
25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , .........
27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات
س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)
1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
(المفسر – البرمجه – المترجم)
2.لون القلم يعتبر .....
(كائن – وسيلة – خاصية)
3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
(البرمجة – التغليف – السودوكود)
4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
(المعلومات – الأحداث – المتغيرات)
5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
(debugger- compiler – form)
6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
(المفسر – الكائن – الخصائص)
7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
(التقليدية – الشيئية – المتطورة)
8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
(التصنيف – الوسائل – البرمجة)
9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق
(المستطيل – البيضاوى – المعين)
10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
(الوسائل – الخصائص – الاحداث)
11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
(لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)
12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class
(التغليف – المتغيرات – السودوكود )


س3 (ضع علامة صح او خطأ )
1. اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
2. يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
3. المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
4. البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
5. الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن
6. من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن
7. أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
8. لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
9. الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة
10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file
11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى
12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format
17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة
18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب

س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام
س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية من 1 الى 100
س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج

الفصل الخامس

مقدمة إلى بيئة التطوير

سوف نستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء البرامج وبعد عمل setup له اى تنزيل البرنامج على الجهاز الخاص بنا يمكن ان نفتحه بالخطوات التالية

StartAll programsMicrosoft visual studio2005 Microsoft visual studio2005

مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت
 لتصميم واجهة البرنامجform
 لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor
 لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler
 لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger
 لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser
 الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help

المرفق الأول يوضح مكونات شاشة الفيجوال بيسك

فتح مشروع جديد
توجد طريقتين لفتح مشروع جديد
• من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create
• من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project

المرفق الثاني يوضح كيفية فتح مشروع جديد

كتابة مشروع جديد
أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا

الخطوات:
نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين

• الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
• نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها

نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير الخاصية text فقط

Public Class Form1
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
Button1.Text = "welcome my dear"
End Sub
End Class

حفظ البرنامج
من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save

تشغيل البرنامج
يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج
• نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح
• من قائمة build نختار اسم المشروع
الفصل السادس

مقدمة إلى الأدوات controls

فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج

الأداة نموذج الوندوز form ووظيفته لوحة لتثبيت الادوات الاخرى
الزر button ووظيفته تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج
أداة العنوان label ووظيفته كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم
صندوق النص textbox ووظيفته إدخال البيانات بواسطة المستخدم

الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات

الخاصية Backcolor تحديد لون كخلفيه للكائن
الخاصية Forecolor لون الكتابة على الاداة
الخاصية Name معرفه اسم الأداة داخل البرنامج
الخاصية Text لتحديد النص الموجود فوق الكائن
الخاصية Font وضع صوره فوق الكائن
الخاصية VISIBLE مرئي أو غير مرئي
الخاصية ENABLED نشط أو غير نشط

يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
• من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
• من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى

Object name . Property = value

مثال:
لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
Label1.backcolor=”red”

الاحداثevents

عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها

تعديل اماكن الادوات على نافذة form
يمكن ذك من خلال طريقتين:
• يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag
• من خلال الاوامر من قائمة formatalignmiddles

الدالة Msgbox

تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى
Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)

ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم

مثال:

MsgBox("welcome in our country",
MsgBoxStyle.OkOnly +
MsgBoxStyle.Information, "egypt")

المرفق صورة المثال

عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل:
• Btnsum زر button لحساب المجموع
• Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم
• Lblegypt أداة label عنوانها مصر


)

[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girl96.ahlamontada.com
 
منهج الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البنات لما اتعلمو الكمبيوتر
» اختراق اجهزة الكمبيوتر و الايميلات و تنبيهات و طرق مهمة للوقاية منه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات وبس :: العاام :: القسم العام-
انتقل الى: