just go Admin
عدد المساهمات : 562 نقاط : 2781858 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 العمر : 28 الموقع : cairo
| موضوع: منهج الكمبيوتر الخميس يونيو 16, 2011 4:10 pm | |
| منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول الفصل الأول مقدمة للبرمجة نظام المعلومات هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج. الفرق بين البيانات والمعلومات البيانات Data المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات. الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو
المعلومات Information المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات. الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر
ادخال البيانات تخزين البيانات اجراء العمليات الحسابية مقارنة قيمتين تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات إخراج النتائجالبرمجةهى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm البرنامجمجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منهلغات البرمجةلغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران
لغة الآلةلغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط ملحوظة:لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجمالفرق بين المفسر والمترجم المترجم compiler الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت المميزات : سرعة التشغيل العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
المفسر interpreter الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها العيوب : بطء التشغيلوبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما
يستخدم الفيجوال بيسك كلا من : المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاءفصل الثانى
خرائــط التدفــــــــق
[right]الخطوات الأساسية لحل المسائل تعريف المسأله تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها كتابه algorithm
خرائط التدفق
تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط
ارشادات رسم الخرائط
الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0
المميزات
• وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل • سهولة تحليل المسأله • تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله • تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء
العيوب
• تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد • اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
أمثلة:
المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة
المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25
[/right]
الفصل الرابع مقدمة عن البرمجة الشيئية Object Oriented Programming الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية
التقليدية •تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر •مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال
الشيئية •لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها •مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت
الكائن object
هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...
الخصائص properties
تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...
الوسائل methods
هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها
الأحداث events
الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج
مفهوم التصنيف أو الفئة class
عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.
مفهوم التغليف encapsulation
اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى طريقة الاستقبال وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا نستطيع اضافة خواص جديدة
مفهوم التوريث inheritance
يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة الى وجود شريط عنوان الموقع
س1( اكمل الاجابة الصحيحة) 1. البيانات هى ...... اما المعلومات فهى ....... 2. من امثلة لغات البرمجة ........, ............ 3. يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق 4. ........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن 5. من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........ 6. طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........ 7. من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , ......... 8. أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ...... 9. يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........ 10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل......... 11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........ 12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح 13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........ 14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........ 15.من عيوب خرائط التدفق ........ , ......... 16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح 17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق 18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........ 19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له ....... 20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , ....... 21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات 22.من عيوب المفسر ....... 23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق 24.من مميزات السودوكود .......... 25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات 26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , ......... 27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........ 25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة 29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........ 30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين) 1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر..... (المفسر – البرمجه – المترجم) 2.لون القلم يعتبر ..... (كائن – وسيلة – خاصية) 3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة..... (البرمجة – التغليف – السودوكود) 4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة .... (المعلومات – الأحداث – المتغيرات) 5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة (debugger- compiler – form) 6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية (المفسر – الكائن – الخصائص) 7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث (التقليدية – الشيئية – المتطورة) 8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى (التصنيف – الوسائل – البرمجة) 9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق (المستطيل – البيضاوى – المعين) 10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة (الوسائل – الخصائص – الاحداث) 11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ...... (لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق) 12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class (التغليف – المتغيرات – السودوكود )
س3 (ضع علامة صح او خطأ ) 1. اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط 2. يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به 3. المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه 4. البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة 5. الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن 6. من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن 7. أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم 8. لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح 9. الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة 10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file 11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى 12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة 13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها 14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات 15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت 16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format 17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة 18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات 19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث 20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج 21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب
س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية من 1 الى 100 س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج
الفصل الخامس
مقدمة إلى بيئة التطوير سوف نستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء البرامج وبعد عمل setup له اى تنزيل البرنامج على الجهاز الخاص بنا يمكن ان نفتحه بالخطوات التالية
StartAll programsMicrosoft visual studio2005 Microsoft visual studio2005
مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت لتصميم واجهة البرنامجform لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help
المرفق الأول يوضح مكونات شاشة الفيجوال بيسك
فتح مشروع جديد توجد طريقتين لفتح مشروع جديد • من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create • من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project
المرفق الثاني يوضح كيفية فتح مشروع جديد
كتابة مشروع جديد أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا
الخطوات: نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين
• الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة • نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها
نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير الخاصية text فقط
Public Class Form1 Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click Button1.Text = "welcome my dear" End Sub End Class
حفظ البرنامج من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save
تشغيل البرنامج يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج • نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح • من قائمة build نختار اسم المشروع
الفصل السادس
مقدمة إلى الأدوات controls فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج
الأداة نموذج الوندوز form ووظيفته لوحة لتثبيت الادوات الاخرى الزر button ووظيفته تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج أداة العنوان label ووظيفته كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم صندوق النص textbox ووظيفته إدخال البيانات بواسطة المستخدم
الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات
الخاصية Backcolor تحديد لون كخلفيه للكائن الخاصية Forecolor لون الكتابة على الاداة الخاصية Name معرفه اسم الأداة داخل البرنامج الخاصية Text لتحديد النص الموجود فوق الكائن الخاصية Font وضع صوره فوق الكائن الخاصية VISIBLE مرئي أو غير مرئي الخاصية ENABLED نشط أو غير نشط
يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين: • من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح • من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
Object name . Property = value مثال: لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
Button1.text = ”ما يكتب على الاداه” لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
Label1.backcolor=”red” الاحداثevents
عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها
تعديل اماكن الادوات على نافذة form يمكن ذك من خلال طريقتين: • يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag • من خلال الاوامر من قائمة formatalignmiddles
الدالة Msgbox
تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)
ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم
مثال: MsgBox("welcome in our country", MsgBoxStyle.OkOnly + MsgBoxStyle.Information, "egypt")
المرفق صورة المثال
عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل: • Btnsum زر button لحساب المجموع • Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم • Lblegypt أداة label عنوانها مصر
)
[/right] | |
|